English

أقسام المستشفى ::الصيدلية


الأهداف العامة لقسم الصيدلة:
• ضمان توفير الأدوية الأساسية للمرضى في كل الاوقات وعلى مدار الساعة .
• ضمان جودة الأدوية ومأمونيتها ونجاعتها .
• الأستعمال الرشيد والأمثل للأدوية السليمة من الناحية العلاجية .
• المشاركة في برامج المحافظة على الصحة ( برامج مكافحة الأمراض والاستخدام الرشيد للادوية ) .
• تقديم الخدمات الصيدلانية بمفهوم الرعاية الصيدلانية والتي تشمل ( متابعة أدوية المرضى ، مراقبة الأعراض الجانبية ، التثقيف الدوائي للمرضى ، مراقبة أدوية المرضى عند الدخول والخروج من المستشفى ،التداخلات الدوائية ) .
مـاهو دور الصيدلية في المستشفى الأوروبي الحديث
تعتمد الخدمة الطبية المقدمة في المستشفيات على شقين أساسين:
أولهما: تشخيص الطبيب المعالج .
ثانيها: الدواء الذي يوصي به من قبل الطبيب .
بما أن تأمين الدواء الموصي به بالنوعية المناسبة و بالكمية اللازمة أمر يقوم به قسم الصيدلية فإنه يبدو جلياً أهمية دور هذا القسم في تقديم الخدمات الطبية للمرضي بالمستشفيات .
مهام قسم الصيدلية في المستشفي :-
تؤدي الصيدلية العديد من المهام في المجال تأمين وتوزيع وصرف الأدوية و المستلزمات الطبية ومن هذه المهام:
1. استلام الوصفات الطبية التي يشير بها الطبيب المعالج و التأكيد من سلامة الوصفات من حيث حجم الجرعة و حساسية
المريض للدواء الموصوف وعدم وجود أدوية متضادة يحظر استخدام أحدها في حالة استخدام الآخر و تجهيز هذه الوصفات وبيان سمياتها وكيفية ومرات تناولها أو استخدامها .
2. تحضير وتركيب بعض الأدوية والمحاليل والمراهم وغيرها من المستحضرات الصيدلية وتعبئتها في العبوات الخاصة بها .
3. تنظيم إجراءات توزيع الأدوية على المرضي المنومين في المستشفي بما يكفل سلامة وسرعة وصولها إليهم وتعويض ما نقص من رصيد أدوية و مستلزمات محطات التمريض بأجنحة المرضي المنومين وقسم الطوارئ وغرف العمليات .
4. تأمين الأدوية و المستحضرات الصيدلية التي يحتاجها المستشفي في الوقت المناسب وبالجودة المطلوبة من المصادر المناسبة وبالكمية وبالأسعار الملائمة و مع تخزينها بالطرق المناسبة بما يكفل سلامة حفظها وسرعة تناولها .
5. حفظ نماذج الوصفات الطبية و مستندات صرف لوازم الاقسام العلاجية من الصيدلية بما يكفل تسجيل المنصرف اليومي منها وإعداد معدلات صرفها بما يؤدي إلى تحديد رصيدها و تأمين ما قارب النفاد منها .
6. تحديث دليل الأدوية بالمستشفي بما يؤدي إلى أعلام الأطباء بالمتاح بالصيدلية من الأدوية و المستحضرات الطبية بجانب الجديد الوارد إلى صيدلية المستشفي منها توضيح الإجراءات اللازمة لصرف بعض الأدوية مثل الأدوية المهدئة و المخدرات و المنبه وتلك المحتوية على كحولية أو على مواد سامة التي تصرف عادة وفق ضوابط خاصة ونماذج معينة تعتمد في بعض المستشفيات غالباً من رئيس الهيئة الطبية .
7. الاشتراك في برامج تعليم وتدريب طلبة كليات الطب والتمريض فيما يتعلق بعلم العقاقير وكذلك في البحوث الإكلينيكية المتعلقة ببعض العقاقير المستخدمة .
مهام أخرى لقسم الصيدلة:
• المحافظة على سلامة الأدوية باتباع كافة شروط التخزين .
• المحافظة على ارصدة السجلات .
• متابعة تقارير صرف المضادات الحيوية .
• توفير الأدوية الناقصة في مستودع الأدوية .
• اتلاف وصفات ودفاتر المستندات الخاصة بقسم الصيدلة بعد انقضاء المدة القانونية عليها .
• تقديم النصح و الارشاد الدوائي للمرضى عند الخروج من المستشفى .
• متابعة تواريخ انتهاء الأدوية والعمل على تدويرها مابين اقسام المستشفى وإدارة المشتريات والتزويد .
تنظيم قسم الصيدلية :-
يعتمد نمط التنظيم في القسم الصيدلية على التنظيم الوظيفي المرتكز على تقسيم الصيدلية إلى وحدات تنظيمية بحيث تختص كل وحدة منها بأداء وظيفة رئيسية معينة ويمكن وفقاً لهذا النوع من التنظيم تجزئة كل وظيفية رئيسية إلى عدد من الوظائف الفرعية بحث يخصص لكل منها مشعبة يتحدد حجمها على ضوء النشاطات التي تقوم بها .
المركزية و اللامركزية في توزيع وصرف الأدوية :
تعني مركزية توزيع الأدوية والمستحضرات الطبية للمرضي المنومين وصرفها لمرضي العيادات الخارجية ومرضى الطوارئ يتم عن طريق مركز واحد يقوم بهذا النشاط ، بينما في ظل نظام لامركزية توزيع الأدوية يكون هناك أكثر من مركز يناط به التوزيع ومن الجدير بالذكر أن أغلب المستشفيات تعمل بكل الأسلوبين غير أنه في ظل مركزية التوزيع يمكن الاستفادة القصوى من الخبرات المتاحة وكذلك يمكن الإشراف التام على مزاولة المهنة بما يؤدي إلى إنجازها بشكل أفضل ,فضلاً عن التوفير في المساحات والفرق ناهيك عن توفير نفقات التشغيل الإضافية ولنجاح أسلوب مركزية التوزيع يلزم أن يكون موقع الصيدلية بالقرب من العيادات الخارجية ومن قسم الطوارئ وقريباً من أجنحة الأقسام العلاجية ولذلك نجد إن مركز توزيع الأدوية وصرفها في بعض المستشفيات الحديثة مدخلين مدخلاً من ناحية قسم الطوارئ و العيادات الخارجية لصرف الأدوية الخاصة بالمرضي المراجعين لهذه العيادات ومدخل أخر من ناحية الأقسام العلاجية الخاصة بالمرضي المنومين كما نجد أن توزيع الأدوية وصرفها يرتبط مكانياً بمستودع الأدوية لتيسير تأمين ما ينفد من أدوية بمركز التوزيع.
توزيع الأدوية وصرفها :
تتنوع أساليب توزيع الأدوية والمستحضرات واللوازم الصيدلية تبعاً لنوع الخدمة الطبية المقدمة فبالنسبة لمراجعي العيادات الخارجية وكذلك لبعض حالات الطوارئ يتم الصرف مباشرة على ضوء الوصفات الطبية التي يشير بها الأطباء المعالجون أما بالنسبة للمرضي المنومين في المستشفي فيتم توزيع الأدوية عليهم وفق إحدى الطرق التالية:
• حسب إجمالي الجرعة الكلية :
تركز هذه الطريقة على إرسال الأدوية والمستحضرات الطبية الخاصة بالمرضي المنومين بكميات تكفي تقريباً مده الاستخدام التي حددها الأطباء المعالجون لمرضاهم ويتم وضع هذه الأدوية و المستحضرات في مخزن الأدوية والمحاليل بمحطات التمريض عندما تصل تقريب هذه الأدوية من النفاد تقوم وحدة التمريض بإعادة طلب الأدوية والمحاليل الناقصة أما الأدوية المتبقية فترسل إلى الصيدلية أما لإتلافها أو للإفادة من بعضها
• حسب الجرعة اليومية :
يتم وفق لهذه الطريقة إرسال الأدوية و المستحضرات الطبية التي يشير بها الأطباء المعالجون في عبوات و أغلقة بكميات تكفي عادة لمدة يوم واحد ويتم إمداد محطات التمريض في الاقسام العلاجية بهذه الأدوية على ضوء ما يشير به الطبيب المعالج من حيث حجم الجرعة والمدة اللازمة وفي حالة إجراء الطبيب المعالج لبعض التغيرات في خطة العلاج بالحذف أو الإضافة تقوم الممرضة بأخبار الصيدلية بما طراً من تغير وتنفذ هذه الطريقة وفقاً لما يلي:
1. يخصص درجان واحد بالصيدلية وآخر بمحطة التمريض بحيث توضيع الأدوية الخاصة بالمريض في درج المرض الموجود بالصيدلية ويستبدل بالدرج الموجود بمحطة التمريض .
2. تخصص بطاقة لكل مريض يدون فيها الأدوية التي يشر بها الطبيب و المدة اللازمة لاستخدام هذه الأدوية ويقوم الصيدلي بتلقي ما قد يضيفه الطبيب أو يحذفه لإجراء التغير اللازم في البطاقة .
3. وتمتاز طريقة توزيع الأدوية حسب الجرعة اليومية برغم ما يبذل فيها من جهد من قبل قسم الصيدلية على طريقة توزيع الأدوية حسب إجمالي الجرعة الكلية بأنها تقلل من الخسائر المالية الناجمة عن تلف الأدوية المتبقية نتيجة ما قد يحذفه الطبيب المعالج من أدوية بسبب تغير خطط العلاج فضلاً عن أنها تحكم السيطرة على صرف بعض الأدوية التي تصرف وفق ضوابط خاصة كأدوية المضادات الحيوية أدوية المخدرات و المهدئات و المنومات و الكورتيزون ,ومن الناحية العملية تطبيق بعض المستشفيات في معضم الدول مزيجاً من كلاً الطريقتين فتوزيع الأدوية الصلبة التي تعطي عن طريق الفم وكذلك الحقن الوريدية أو العضلية على شكل حصص يومية بينما توزع الدهون و المعاجين و قطرات العين والأذن والأنف وبعض الأشربة على شكل حصص تكفي لمدة ثلاثة أيام أو أكثر وفقاً لحجم العبوة المتوفرة في الصيدلية بجانب ذلك تقوم الصيدلية بتأمين رصيد محطات التمريض في الأقسام العلاجية وقسم الطوارئ وغرف العمليات من المستلزمات الصيدلية الخاصة بنشاط التمريض ومن أدوية الإسعاف اللازمة كالأدوية المنومة و المهدئة ومضادات الحساسية والسموم.
تأمين الأدوية :-
من أول مهام قسم الصيدلية تأمين الأدوية و مستلزمات الصيدلية اللازمة للمستشفي وفي سبيل تأمين هذه الأدوية يقوم القسم عادة بحصر دوري من واقع سجلات الصرف للأدوية لمعرفة ما قارب منها على النقاد على أن يتم في نفس الوقت مقابلة ذلك بالجرد الفعلي للأدوية علاوة على متابعة تواريخ انتهاء مفعول الأدوية الموجودة للعمل على تأمين ما قارب مفعوله من هذه الأدوية على الانتهاء وذلك لتأمينة بعد العرض على لجنة العقاقير و الأدوية في المستشفي بعد ذلك تتحدد الأنواع المطلوب تأمينها و الكمية اللازمة منها ويتم تأمين الأنواع المطلوبة بالكميات اللازمة أما عن طريق قسم الصيدلية مباشرة أو عن طريق قسم المشتريات بالمستشفي الذي يتلقي في هذه الحالة الأسماء التجارية للأدوية ويقوم بالاتصال بقسم المبيعات في الشركات المحلية المنتجة لهذه الأدوية أو بوكلاء الشركات الأجنبية المصنعة لهذه الأدوية و الاتفاق معها على شراء الأنواع المطلوبة بالكميات اللازمة.
وعند استلام الصيدلية للأدوية يتم تخزينها باسلوب مناسب بما يتيح الحفاظ على سلامتها فمثلاً هناك من الأدوية ما يتطلب التخزين في درجة حرارة منخفضة أخرى يشترط لسلامة حفظها أن تكون بعيداً عن الضوء العادي لذلك يجب أن يكون في المستودع أماكن مناسبة الحديثة في المجال الأدوية التي تتيح سهولة وسرعة الحصول على الدواء المناسب. ومن جانب آخر هناك يلزم لحفظها أماكن خاصة مغلقة مناسبة كما يلزم لحفظها ضوابط خاصه وسجلات معينة بما يحكم تماماً عملية صرفها ويبعد عنها سوء استخدامها كالأدوية المخدرة والمنومة والمهدئة والمنبهة والأدوية المحتوية على مواد كحولية ومواد التخدير والسموم الأدوية المحتوية على مواد سامة. الخطط و التطلعات المستقبلية :
• تقديم خدمة آمنه وسريعة للمرضى مراجعي أقسام وعيادات المستشفى الأوروبي الحديث .
• تأمين اكبر عدد من اصناف وكميات الأدوية للمراجعين بكافة الأوقات والظروف .
• تفعيل دور الرعاية السريرية الصيدلانية في المستشفى الأوروبي الحديث .
غرف عمليات باحدث الأجهزة
غرف رقود متطورة
صيدلية متخصصة
عيادات خارجية
خدمات طبية فريدة
جميع الحقوق محفوظة لدى المستشفى الأوروبي الحديث @ 2016